ما هو مرض البهاق ؟

مرض البهاق هو اضطراب مناعي مزمن يصيب الجلد، حيث يتسبب في فقدان صبغة الميلانين التي تحدد لون الجلد. يعرف هذا المرض بظهور بقع بيضاء شاحبة على الجلد، ويمكن أن يتأثر بهذا المرض أي منطقة في الجسم. في هذا المقال، سنلقي نظرة عامة على مرض البهاق، أعراضه، وأسبابه، بالإضافة إلى طرق علاجه الطبي والطبيعي. انضم إلينا لاستكشاف هذا المرض المزمن والتعرف على أهم المعلومات عنه.

 تعرف على اسباب البهاق؟

تعد البهاق من الأمراض الجلدية الشائعة، التي يعاني منها الكثير من الأشخاص في جميع أنحاء العالم. ويتميز هذا المرض بفقدان صبغة الميلانين في الجلد، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء عليه. وعلى الرغم من أن سبب البهاق لا يزال غامضاً، فإن هناك عدة عوامل محتملة قد تؤدي إلى ظهوره. في هذا المقال، سنلقي الضوء على بعض أسباب البهاق المحتملة.

  1. العوامل الوراثية:

تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في ظهور البهاق. فإذا كان لديك أحد الأقارب المباشرين مصاباً بهذا المرض، فإن احتمالات الإصابة بالبهاق تكون مرتفعة. ويعود ذلك إلى وجود تغيرات جينية تؤثر على إنتاج الميلانين.

  1. الاضطرابات المناعية:

يعتقد الباحثون أن اضطرابات في جهاز المناعة يمكن أن تلعب دوراً في ظهور البهاق. فقد لا يعمل الجهاز المناعي بصورة طبيعية، مما يؤدي إلى هجومه على الخلايا الميلانوسيتية في الجلد، مما يؤدي إلى تدميرها وتكون البقع البيضاء.

  1. الأحداث النفسية والعاطفية:

قد يكون للأحداث النفسية والعاطفية تأثير على ظهور البهاق أو تفاقمه. فالإجهاد، والقلق، والاكتئاب قد يؤثرون على جهاز المناعة ويساهمون في اضطرابه، مما يزيد من احتمالات تطور البهاق.

  1. العوامل البيئية:

تُعَدّ العوامل البيئية الخارجية محتملاً آخر قد يؤدي إلى ظهور البهاق. فالتعرض للأشعة فوق البنفسجية الشمسية بشكل مفرط يمكن أن يؤثر على خلايا الميلانوسيت ويساهم في ظهور البقع البيضاء. وفي بعض الحالات، يمكن أن تلعب الإصابة بتمزق معين في الجلد أو الإصابة بعدوى بكتيرية أو فيروسية دوراً في ظهور البهاق.

  1. التعرض للمواد الكيميائية:

تعتبر بعض المواد الكيميائية المستخدمة في صناعة المنتجات المنظفة والمستحضرات التجميلية والدهانات، محتملة في زيادة احتمالية تطور البهاق. وهذا قد يكون نتيجة لتفاعل البشرة مع تلك المواد الكيميائية.

  1. العوامل الغذائية:

هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أن بعض الأطعمة قد تؤثر على ظهور البهاق أو تفاقمه. الأغذية التي قد تصاحبها لحمة برلك ال الهده و ال اهبوبة و ال حتور. ومع ذلك، لا يوجد حتى الآن دليل قاطع يثبت هذه العلاقة.

ما هى اعراض البهاق؟

هنا سنستعرض بعض الأعراض الشائعة للبهاق:

  1. بقع بيضاء على الجلد : قد يشعر المرضى بظهور بقع بيضاء صغيرة أو كبيرة الحجم على الجلد. تختلف حجم وشكل وعدد البقع من حالة لأخرى.
  2. البقع المنتشرة : قد تظهر البقع البيضاء على جميع أنحاء الجسم وقد تؤثر في أجزاء مختلفة مثل الوجه، واليدين، والقدمين، والركبتين، وفروة الرأس. وقد تتزايد البقع مع مرور الوقت.
  3. تغير لون الشعر أو الشعيرات : قد يؤدي البهاق إلى تغير لون الشعر أو الشعيرات المتأثرة بالمرض. قد يصبح الشعر الأبيض في المناطق المصابة بالبهاق.
  4. دوائر من اللون الداكن حول البقع : قد يلاحظ بعض المرضى ظهور دوائر صغيرة حول البقع البيضاء، وهذا معروف بالتهاب الحواف الجانبي.
  5. الحكة والجفاف : قد يعاني بعض المرضى من حكة أو جفاف في المناطق المصابة بالبهاق، مما يسبب عدم الراحة والاحمرار.
  6. تغير اللون في بقع البهاق : قد يتغير لون البشرة في البقع المصابة بالبهاق بسبب الشمس أو الحرارة، وهذا يعود إلى عدم وجود صبغة ميلانين في الجلد المتأثر بالبهاق.
  7. الحساسية لأشعة الشمس : يمكن أن يكون لدى بعض المرضى استجابة حساسة لأشعة الشمس في المناطق المصابة بالبهاق، قد يلاحظون زيادة حمرارة أو حكة بعد التعرض لأشعة الشمس المباشرة.
  8. الأظافر المتأثرة : قد يصبح للبهاق تأثير على الأظافر بحيث تظهر خطوط بيضاء أو بقع صغيرة على الأظافر.
  9. الاكتئاب وانعدام الثقة بالنفس : يمكن أن يؤثر البهاق على الصحة النفسية للمصابين به، حيث يشعرون بالاكتئاب وانعدام الثقة بالنفس نتيجة التغيرات في المظهر الجسدي.

ما هو سن ظهور البهاق؟ 

على الرغم من أن البهاق يمكن أن يظهر في أي عمر، إلا أن هناك سن ظهور شائع لهذا الاضطراب الجلدي. عادة ما يبدأ ظهور البهاق في سن العشرينيات أو الثلاثينيات من العمر. ومع ذلك، يجب أن يتم الإشارة إلى أن ظهور البهاق في سن مبكرة أو في سن متقدمة ليس أمرًا غير معقول.

تعتبر الفترة بين سن العشرينيات والثلاثينيات من العمر هي الفترة الأكثر شيوعًا لظهور البهاق، حيث يبدأ العديد من المصابين بالإحساس بظهور البقع البيضاء على الجلد. قد يشعرون بالقلق والارتباك بسبب هذه التغييرات المظهرية غير المرغوب فيها.

في بعض الحالات، يعد ظهور البهاق في سن مبكرة أمرًا صعبًا خاصة للأشخاص الذين لا يزالون في مرحلة المراهقة. قد يؤثر ظهور البهاق في هذه المرحلة على الثقة بالنفس والتعامل الاجتماعي للمراهقين.

مرض البهاق- مركز الحياة للعلاج الطبيعي

ما هو الفرق بين البرص والبهاق؟

البرص:

البرص (التصبغ الفطري) هو اضطراب جلدي مشترك يسبب تلون البشرة ببقع بيضاء. هذا يحدث عندما ينتج الجسم مادة “الميلانين” التي تعطي اللون للجلد بشكل غير صحيح. وفي البرص، يتم منع إنتاج الميلانين في بعض المناطق الجلدية، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء غير منتظمة. هذه البقع غالباً ما تكون صغيرة الحجم ومنتشرة على الوجه واليدين والقدمين وأجزاء أخرى من الجسم.

البهاق:

البهاق هو اضطراب في صنع جسم الجلد يؤثر على خلايا البشرة المنتجة للميلانين. يسبب البهاق تشكل بقع بيضاء على الجلد، والتي تظهر نتيجة لفقدان اللون نتيجة لنقص الميلانين. هذه البقع بيضاء اللون تكون غالباً دائرية أو بيضاوية الشكل وتنتشر في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك فروة الرأس والوجه والقدمين واليدين والأماكن الحساسة.

الفروق بين البرص والبهاق:

يحدث عندما يتوقف إنتاج الميلانين في بعض المناطق الجلدية يحدث عندما تتوقف خلايا الجلد عن إنتاج الميلانين بشكل كامل في بعض المناطق الجلدية

تكون البقع بيضاء غير منتظمة الشكل تكون البقع بيضاء دائرية أو بيضاوية الشكل

قد تصاحبه حكة أو تهيج الجلد لا يصاحبه عادة أعراض مزعجة تذكر

يصيب جميع الأعمار ويمكن أن يشمل أي منطقة من الجلد عادةً ما يبدأ في سن البلوغ ويؤثر على جذور الشعر والأماكن الحساسة مثل العينين والشفتين

قد يختفي البرص ببطء على مر الوقت قد يكون البهاق مستمراً وصعب العلاج

تعرف على طرق علاج البهاق؟

تُعَدُّ البهاق من الأمراض الجلدية التي يعاني منها الكثيرون في جميع أنحاء العالم. وتتميز تلك الحالة بتكوُّن بقع بيضاء على الجلد نتيجة اضطراب في صنع الصبغة المسؤولة عن لون البشرة. وعلى الرغم من عدم وجود علاج نهائي للبهاق حتى الآن، إلا أنه يوجد العديد من الطرق التي يمكن للأشخاص المصابين بهذا المرض استخدامها لتحسين الأعراض وإدارتها. في هذه المقالة، سنلقي الضوء على بعض الطرق الشائعة لعلاج البهاق.

تطبيق المراهم الموضعية:

يُعَدُّ استخدام المراهم الموضعية أحد الخيارات الشائعة لعلاج البهاق. تحتوي تلك المراهم على مكونات تهدف إلى تقليل تكاثر الخلايا الجلدية وتحسين إنتاج الصبغة في الجلد. يجب استخدام المرهم بانتظام ووفقًا لتوجيهات الطبيب المعالج.

العلاج بالضوء:

تُعدُّ طرق العلاج بالضوء مفيدة أيضًا للأشخاص المصابين بالبهاق. يتم استخدام الأشعة فوق البنفسجية ب وتحديدًا الضوء الطبيعي لتنشيط الصباغ المنتج للون الجلد. يجب أن يتم هذا العلاج تحت إشراف طبي متخصص لتفادي أي آثار جانبية غير مرغوب فيها.

العلاج بالتصبغ:

في حالات البهاق الشديدة والمتقدمة، يمكن أن يكون العلاج بالتصبغ أمرًا ملائمًا. يتضمن هذا العلاج استخدام المستحضرات المصنوعة من مركب يحتوي على صبغة تساعد في إعادة اللون إلى البقع البيضاء. قبل استخدام هذا العلاج، يجب استشارة الطبيب المختص لتحديد الجرعة والتوجيهات المناسبة.

العلاج بالصورثيرابي:

تُعَدُّ الصورثيرابي من الطرق الحديثة المستخدمة في علاج البهاق. وهي تتضمن استخدام الأشعة فوق البنفسجية مع نظام صورثيرابي خاص لتحقيق نتائج أفضل. يتطلب هذا العلاج الالتزام بجلسات منتظمة تحت إشراف طبيب متخصص.

العلاج النفسي:

بالإضافة إلى العلاجات الطبية، يمكن أن يتضمن علاج البهاق النفسي إرشادًا ودعمًا عاطفيًا. يمر العديد من الأشخاص المصابين بالبهاق بصعوبات نفسية واجتماعية نتيجة لتغيرات في مظهرهم. لذلك، يمكن للدعم النفسي أن يلعب دورًا حيويًا في مساعدة الأفراد على المواجهة والتأقلم مع المرض.

حجز هاتفي سهولة ويسر في حجز مواعيدك الطبية عبر الهاتف مع الحياة

مرض البهاق- مركز الحياة للعلاج الطبيعي - حجز هاتفي

يعاني العديد من الأشخاص من مرض البهاق، وهو حالة جلدية مزمنة يتسبب في فقدان اللون في الجلد. ولا يوجد علاج نهائي للبهاق، ولكن هناك بعض العلاجات التي يمكن أن تساعد في تحسين المظهر الجلدي للمرضى. 

لحجز مواعيد العلاج الطبي، يُعد موقع الحياة خيارًا مثاليًا، حيث يوفر خدمة حجز سهلة وميسرة عبر الهاتف. يمكنك الاتصال على رقم الهاتف وتحديد موعد مع طبيب متخصص في علاج البهاق. تتيح هذه الخدمة الحصول على العناية الطبية بسهولة ومرونة، مما يساعد في تلبية احتياجات المرضى وتقديم العلاج المناسب لهم. 

باستخدام موقع الحياة، يمكن للمرضى تخطيط جدولهم الزمني بسهولة عبر الهاتف، دون الحاجة إلى الذهاب شخصيًا إلى العيادة أو التواجد في طوابير الانتظار. كما أن هذه الوسيلة البسيطة والفعالة تجعل العلاج أكثر يسرًا وراحة للمرضى الذين يعانون من البهاق.

  • العلاج من البهاق حجز هاتفي
  • ميزة الحجز الهاتفي
  • فقدان اللون في الجلد
  • علاج متخصص
  • حجز مواعيد بسهولة
  • ارتياح للمرضى