ما هو سبب الم الظهر من الجوانب؟

يعاني الكثير من الأشخاص من آلام في الظهر من الجوانب، وغالبًا ما يُسبَّب ذلك الألم بسبب سوء الإرتفاع أو وضعية الجلوس الخاطئة وعدم القيام بتمارين رياضية منتظمة، أو بسبب تنجم عن إصابات أو عدوى في الجهاز العصبي والعضلي. ويعتبر الإجهاد الشديد والتوتر العصبي من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الألم في الظهر من الجوانب، لذلك يُنصح بتجنب تلك العادات السيئة واتباع نمط حياة صحي للوصول إلى جسم سليم وصحي.

ما سبب الم الجنب الايمن والايسر من الخلف؟

تعتبر آلام الجنب الأيسر والأيمن من الأمور الشائعة التي يشعر بها الكثيرون، وتتفاوت أسبابها بحسب الحالة الصحية للفرد. يمكن أن تكون هذه الآلام ناتجة عن العديد من الأسباب مثل التهاب الكلى، والتهاب الزائدة الدودية، وتشنجات العضلات، وكذلك تقلصات القولون وأمراض الجهاز الهضمي. لذا ينصح بالراحة والابتعاد عن الأنشطة الشاقة والتوجه للكشف الطبي لتحديد السبب الدقيق وتلقي العلاج اللازم.

ما هو الفرق بين ألم الظهر وألم الكلى؟

هل شعرت يومًا بألم حاد في الجزء السفلي من ظهرك ولم تكن متأكدًا من ما إذا كان يتعلق بألم الظهر أو ألم الكلى؟ إليك بعض الفروقات بين الألمين:

المنطقة المؤلمة:

يتواجد ألم الكلى عادة في الجهة الخلفية للجسم أسفل الضلوع، في حين يمكن أن يحدث ألم الظهر في أي مكان في العمود الفقري.

الطبيعة والشدة:

عادة ما يصف الناس ألم الكلى بأنه حاد وشديد، وقد يصاحبه الشعور بالغثيان والتقيؤ والحمى. أما ألم الظهر فقد يكون حادًا أيضًا، ولكنه عادة ما يصف بأنه ألم ثابت ومستمر وقد يزداد عندما تبذل مجهودًا.

الأسباب والعوامل المؤثرة:

تختلف الأسباب التي تؤدي إلى حدوث ألم الكلى وألم الظهر بشكل كبير. يمكن أن تسبب حصوات الكلى أو التهاب الكلى الحاد أو الأورام السرطانية ألم الكلى، بينما يمكن أن يكون الظهر مؤلمًا بسبب التهاب العصب الوركي أو ضغط الديسك والعمود الفقري، أو عوامل مثل سوء الجلوس والنوم السيئ.

وقت الشفاء:

تختلف فترة الانتكاسة والشفاء لألم الكلى وألم الظهر بناءً على سبب الألم وشدته. قد يستغرق تعافي الكلى عدة أيام إلى أسابيع بينما يحتاج الظهر إلى المزيد من العناية والتدخل المهني حتى يُحسَّ بالتحسن.

ألم جانب الظهر - مركز الحياة للعلاج الطبيعي - طيب منزلي

جدول مقارنة بين ألم الظهر وألم الكلى:

ألم الظهر ألم الكلى

المنطقة المؤلمة موقع مختلف في العمود الفقري الجهة الخلفية من الجسم أسفل الضلوع

الطبيعة والشدة ألم ثابت ومستمر ألم حاد وشديد

الأسباب والعوامل المؤثرة مشاكل في العمود الفقري حصوات الكلى، التهاب الكلى الحاد، الأورام

فترة الشفاء تختلف حسب سبب الألم وشدته قد يستغرق عدة أيام إلى أسابيع

عندما تشعر بألم في الظهر أو الكلى، من المهم معرفة الفروقات بين الألمين لتحديد السبب واتخاذ الخطوات المناسبة لتخفيف الألم. إذا كان الألم شديدًا، من المستحسن التوجه إلى الطبيب على الفور.

ماذا يعني الم الجنب الايمن من الخلف؟

يمكن أن يشير الم الجنب الأيمن من الخلف إلى وجود مشكلة في الكلى أو الكبد. يمكن أيضًا أن يشير إلى التهاب الزائدة الدودية أو مشكلات في الأمعاء مثل التهاب القولون أو الإمساك. بالإضافة إلى ذلك، قد يؤدي تمزق العضلات أو توترها إلى آلام في الجهة اليمنى من الخلف. يفضل زيارة الطبيب لتحديد السبب الحقيقي للألم والبدء في العلاج المناسب.

ما هو علاج وجع الجنب الايمن من الظهر؟

وجع الجنب الأيمن من الظهر هو حالة شائعة نواجهها جميعًا في فترات مختلفة من حياتنا. قد يكون السبب في ذلك متعدد، فقد يكون نتيجة للجلوس الطويل لفترات طويلة، أو بسبب التحميل الزائد خلال التمارين الرياضية. في هذا المقال، سنتناول أفضل العلاجات لوجع الجنب الأيمن من الظهر.

الراحة والاسترخاء :

عند الشعور بألم في الجنب الأيمن من الظهر، يوصى بالراحة والاسترخاء لفترة قصيرة. يمكنك تجنب الحركات المفاجئة أو الأنشطة التي تتطلب تحميلًا زائدًا على الجسم.

العلاج الطبيعي :

يمكن للعلاج الطبيعي أن يساعد في تخفيف وجع الجنب الأيمن من الظهر. يشمل ذلك تمارين التمدد والتقوية التي تعمل على تقوية عضلات الظهر والبطن وتحسين مرونتها.

التدليك :

يمكن أيضًا استخدام التدليك لتخفيف وتهدئة العضلات المتوترة في الجنب الأيمن من الظهر. من المؤكد أن التدليك اللطيف يعمل على تحفيز الدورة الدموية في الجسم ويزيد من الإفراج عن الهرمونات المسؤولة عن الراحة.

حزم الجليد :

يمكن استخدام حزم الجليد لتخفيف الألم الحاد في الجنب الأيمن من الظهر. يساعد تطبيق حزمة الجليد المباشر على الجلد على تخفيف التورم والالتهاب الناتج عن الإصابة.

العلاج الدوائي :

في حالة عدم تحسن حالتك، يمكن استخدام العلاج الدوائي للتخفيف من وجع الجنب الأيمن. تشمل الأدوية الشائعة المستخدمة لعلاج هذه الحالة المسكنات والفيتامينات المضادة للالتهابات.

في النهاية، من المهم الاهتمام بصحة الظهر واتباع نظام حياة صحي ونشط يتضمن التغذية الجيدة وممارسة التمارين الرياضية بانتظام لتقوية عضلات الظهر والبطن ومنع ظهور الألم في المستقبل.

متى يكون الم الجانب الايمن خطير؟

عندما يعاني الشخص من الألم في الجانب الأيمن، فإنه يمكن أن يتسبب في القلق والتوتر. إن الشعور بالألم في الجانب الأيمن يمكن أن يكون بسبب عدة أسباب، ومن بينها بعض الأسباب الخطيرة التي تحتاج إلى تنبيه والبحث عن المساعدة الطبية. وفي هذه القائمة، سوف نعرض لكم بعض الأشياء التي يجب على الشخص مراقبتها والتحقق منها عند الإصابة بألم في الجانب الأيمن.

التهاب الزائدة الدودية : يعد التهاب الزائدة الدودية أحد أسباب الألم الجانبي الأيمن الخطيرة. ويمكن أن يتسبب في تورم الفتحة الزائدة وألم حاد. إذا شعر الشخص بألم حاد في الجانب الأيمن، بالإضافة إلى الحمى والقيء وفقدان الشهية، فمن المحتمل جدًا أن يكون هذا بسبب التهاب الزائدة الدودية. يجب على الشخص الذي يشعر بتلك الأعراض الانتقال إلى المستشفى على الفور.

تكيس المبايض: تكيس المبيض أيضًا قد يكون أحد أسباب الألم الجانبي الأيمن. ويحدث عندما ينمو ورم على المبيض ويتكون كيس. ويمكن أن يسبب هذا الألم الحاد الذي يتنقل من الجنب الأيمن إلى الجهة الأخرى من البطن. إذا كان الألم مصحوبًا بارتفاع في درجة الحرارة، فمن الأفضل التحقق من ذلك مع الطبيب.

تمزق الكبد : قد يحدث تمزق في الكبد نتيجة حادث أو ضربة مباشرة، ويتسبب ذلك في ألم حاد في الجانب الأيمن. ويمكن للألم أن يزداد مع الضغط أو الحركة. إذا كانت هناك شكوك بتمزق الكبد، يجب على الفرد الذهاب إلى المستشفى فورًا.

الإصابة بالكلى : عندما يكون الألم في الجانب الأيمن مصاحبًا لالتهاب الكلى، فمن المحتمل أن يكون ذلك خطيرًا. ويسبب التهاب الكلى عادةً ألمًا حادًا في الجانب الأيمن أو الأيسر، ويترافق هذا الألم مع حمى وقيء وألم أسفل الظهر. يجب التحقق من ذلك مع الطبيب على الفور.

في النهاية، يجب أن يتم التحقق من الألم الجانبي الأيمن مع الطبيب في الحالات التي يشعر الشخص بالشكوك بأنها خطيرة. وعلى الرغم من أن هذه الأسباب التي تم ذكرها أعلاه تعتبر من الأسباب الخطيرة، ولكن لا يعني ذلك بالضرورة أن كل الألم في الجانب الأيمن خطير. بعض الحالات الأخرى يمكن أن تسبب ألمًا في الجانب الأيمن، مثل الغازات الزائدة أو الغازات الأخرى التي تسبب آلامًا في البطن. في كل الأحوال، يجب على الفرد الذي يشعر بأي ألم في الجانب الأيمن زيارة الطبيب لتحديد السبب والعلاج المناسب.

سارع فى الحصول على استشارة طبية مع موقع الحياة.

ألم جانب الظهر - مركز الحياة للعلاج الطبيعي - طيب منزلي

عندما تعاني من آلام جانبية في منطقة الجهة اليمنى، ينصح بضرورة الحصول على استشارة طبية فورية لتحديد السبب والعلاج اللازم. ولحسن الحظ، يمكنك الآن الحصول على هذه الاستشارة بكل سهولة ويسر عبر موقع الحياة الصحي الذي يضم فريقًا من الأطباء والمتخصصين المؤهلين لتقديم الاستشارة والنصيحة الصحية المناسبة. وباستخدام هذا الموقع، يمكنك الحصول على الدعم الصحي الذي تحتاجه بأسلوب ودود وودي، وبتفاعلات في الطريقة الثالثة، حتى يتمكن كل شخص من الفهم الكامل للمشكلة وطرق العلاج والوقاية المناسبة، مما سيشكل تجربة صحية متميزة للمريض.

للمزيد من مقالاتنا : 

أسباب ألم اسفل الظهر والساق وعلاجه؟

أسباب ضعف العضلات، هل هي خطيرة؟