في هذه المقالة، ستجد كل ما تحتاج لمعرفته حول أسباب الشد العضلي وكيفية التغلب عليه. سنقدم لك فهم شامل للعوامل المسببة للتوتر العضلي وكيفية تفاديها. 

ما هو الشد العضلي؟

الشد العضلي هو حالة تحدث عندما يتم تعرض العضلات لتمدد زائد أو إجهاد مفرط، مما يؤدي إلى ظهور آلام عضلية وتقليص في مدى حركة العضلة المتأثرة. يعتبر الشد العضلي من الإصابات الشائعة التي يتعرض لها الأشخاص من مختلف الفئات العمرية والنشاطات اليومية.

ما هي أسباب الشد العضلي؟

تعد أسباب الشد العضلي متنوعة ومتعددة وقد يكون لعوامل مختلفة تأثير على حدوثه. 

قد يلعب الضغط النفسي دورًا كبيرًا في حدوث التوتر والشد العضلي. تعد الضغوط النفسية المستمرة أو الأوقات العصيبة مثل العمل الشاق أو العوامل الشخصية مثل القلق والاكتئاب والإجهاد من أبرز الأسباب التي قد تؤدي إلى تكرار حالات الشد العضلي. قد يعمل الجسم على إفراز هرمونات التوتر خلال تلك الفترات العصيبة، مما يؤثر على العضلات ويتسبب في تشنجها وشدّها.

قد يكون لعب تمارين غير سليمة أو حمل وزن زائد أثناء التمارين من أبرز الأسباب للشد العضلي. عدم التدريب بشكل صحيح قد يؤدي إلى عدم استقرار العضلات وتمددها بشكل غير طبيعي، مما يعرضها للشد والإجهاد وفي بعض الأحيان للإصابة. لذلك، يجب على الأفراد القيام بتدريب مناسب تحت إشراف مدرب محترف لتجنب حدوث الشد العضلي.

كما أن التعرض المفرط لدرجات الحرارة المرتفعة أو المنخفضة، والرطوبة العالية أو الجفاف الشديد قد تؤثر على قدرة العضلات على الاسترخاء والانبساط بشكل طبيعي، مما يزيد من خطر الشد العضلي. كما يمكن أن يؤدي التعرض المفرط لمواد كيميائية مثل المذيبات أو المواد الكيميائية الأخرى إلى تهيج العضلات وتسبب الشد العضلي.

ما هو سبب كثرة الشد العضلي؟

ومن ضمن أسباب الشد العضلي قد يحدث توتر العضلات وشد العضلات بكثرة عندما يعمل الشخص لفترات طويلة بدون راحة أو يحمل أوزان ثقيلة بشكل غير صحيح. وتتكرر هذه الحالة بشكل خاص بين الرياضيين والعمال الذين ينشطون في أعمال بناء أو تحميل البضائع بشكل متكرر. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر التعرض المطول للشد العضلي وراء الشاشات في العمل المكتبي والعوامل المتعلقة بوضعيات الجلوس غير السليمة، أحد الأسباب الشائعة أيضًا لحدوث هذه المشكلة.

تلعب العوامل النفسية دورًا كبيرًا في ظهور كثرة الشد العضلي. الضغوط النفسية والتوتر العاطفي والاكتئاب  يمكن أن يؤدي إلى تقلص العضلات وتشنجات العضلات بشكل متكرر. على سبيل المثال، قد يعاني الأفراد من حالات القلق والتوتر نتيجة للضغوط اليومية في الحياة العملية أو الشخصية، مما يتسبب في توتر للعضلات وظهور الشد العضلي.

كما تلعب العادات الحياتية في ظهور كثرة الشد العضلي دورًا هامًا. قد يكون التدخين والتغذية غير السليمة عوامل تزيد من احتمالية حدوث هذه المشكلة. يعرف التدخين بأنه يقلل من تدفق الدم في العضلات، مما يجعلها أقل مرونة وأكثر عرضة للتشنجات والشد. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لنقص العناصر الغذائية المهمة في الجسم ونقص البروتين وفيتامين د اللازم لصحة العضلات أن يزيد من احتمالية حدوث هذه المشكلة.

أسباب الشد العضلي - حجز هاتفى - مركز الحياة للعلاج الطبيعي

كيف تتخلص من شد العضل؟

تعتبر الوقاية من شد العضل أفضل طريقة للتغلب على تلك المشكلة المؤلمة والمزعجة. فمن الضروري الحفاظ على جسد صحي ولياقة بدنية من خلال ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحرص قبل وبعد ممارسة الرياضة على التمدد وتسخين العضلات. أيضًا، من الأهمية بمكان عدم التزايد في شدة التمارين فجأة، بل يجب زيادة الوقت والإجهاد بشكل تدريجي على العضلات لمنع حدوث ضرر.

في حالة حدوث شد عضلي، يتوجب أن يتم تقديم العناية المناسبة للعضلة المتأذية. ينصح بتطبيق طرق العلاج الشائعة والمختلفة لتخفيف الألم وتسريع عملية الشفاء. من بين هذه الطرق، يمكن استخدام شيء بارد مثل كيس الثلجة الملفوف بمنشفة ووضعها على منطقة الشد العضلي لمدة 15-20 دقيقة عدة مرات في اليوم. كما ينصح أيضًا بالراحة وتجنب إجهاد العضلة المتأذية ومنحها وقتًا كافيًا للشفاء.

في بعض الحالات التي تتطلب شدة أكبر من الرعاية، قد يكون من الضروري استشارة الطبيب المختص. قد يوصي الأطباء بتناول مسكنات الألم الموصوفة والعلاج الطبي الفيزيائي، مثل العلاج بالموجات فوق الصوتية أو العلاج بالتدليك. يعتمد المعالج المهني على تقييم حالة المريض وتحديد الخطة العلاجية الأكثر فعالية لتخفيف الألم واستعادة الحركة الطبيعية في العضلة المتأذية.

ما هو الفيتامين المسؤول عن الشد العضلي؟

الفيتامين المسؤول عن الشد العضلي هو فيتامين د. يعتبر هذا الفيتامين من الفيتامينات الذائبة في الماء، ويوجد بكميات قليلة في العديد من الأطعمة الطبيعية. يلعب فيتامين د دوراً هاماً في صحة العضلات، حيث يعمل على تنظيم مستويات الكالسيوم في الدم والعظام، وهذا يؤدي إلى الحفاظ على شد العضلات. إضافةً إلى ذلك، يعمل فيتامين د على تعزيز قوة العضلات وزيادة الكفاءة العضلية، مما يساعد على تقليل خطر حدوث الإصابات العضلية.

متى يكون الشد العضلي خطير؟

يعتبر أحد أسباب الشد العضلي خطيرًا عندما يترافق مع أعراض شديدة مثل الألم المفرط والتورم والاحمرار. أيضًا، إذا استمر الشد العضلي لفترة طويلة دون علاج، فقد يؤدي إلى تمزق العضلات وتلفها.

ما هو الفرق بين التشنج العضلي والشد العضلي؟

التشنج العضلي هو عبارة عن ضمور (تقلص) غير طوعي في العضلات، ويحدث عادةً نتيجة لاضطراب في الإشارات العصبية التي تنظم عمل العضلات. بالمقابل، الشد العضلي هو زيادة في التوتر العضلي وتشديد العضلات دون قدرة على الاسترخاء. يمكن أن يكون الشد العضلي نتيجة للتوتر المستمر، إجهاد العضلات، نقص الفيتامينات أو العوامل البيئية المؤثرة، في حين يُعتقد أن التشنجات العضلية تحدث بشكل أكثر عشوائية وغالبًا ما تكون غير مرتبطة بعوامل موضعية.

ما هي أعراض تشنج الأعصاب؟

تشنج الأعصاب هو حالة تتميز بانقباض وتوتر في العضلات الناتج عن تقلص غير إرادي للألياف العضلية. قد تظهر أعراض تشنج الأعصاب على شكل ألم مفاجئ ومؤقت في العضلة المتأثرة، وقد يكون الألم حادًا ومحدود المدة أو متكرر ومزمن في بعض الأحيان. قد تصاحب التشنجات الأعصاب أعراض أخرى مثل التشوه المؤقت للعضلة المصابة واضطراب في حركة العضلة.

ما هو سبب التشنج المفاجئ؟

هناك العديد من أسباب التشنج المفاجئ، فقد يكون ناتجًا عن إرهاق العضلات أو اجهاد جسدي مفرط، كما يمكن أن ينجم عن قلة التروية الدموية للعضلة أو عن اضطرابات في التوازن الكهربائي للجهاز العصبي. قد تلعب العوامل الوراثية أيضًا دورًا في ظهور التشنجات المفاجئة.

هل الضغط النفسى يسبب تشنجات؟

على الرغم من أن الضغط النفسي ليس سببًا مباشرًا لتشنج الأعصاب، إلا أنه قد يكون عاملا مساعدًا في تفاقم الحالة. فالضغط النفسي والتوتر العاطفي يمكن أن يزيد من احتمالية حدوث التشنجات المفاجئة وتكرارها لدى بعض الأشخاص، ويعتبر من أسباب الشد العضلي

حجز هاتفي سهولة ويسر في حجز مواعيدك الطبية عبر الهاتف مع الحياة

إذا كنت تعاني من الشد العضلي، يمكنك حجز موعدك مع طبيب مختص عبر الهاتف بسهولة ويسر مع الحياة ويمكنك ايضا معرفة أسباب الشد العضلي. لم يعد من الضروري أن تقضي ساعات طويلة في الانتظار، بل بإمكانك حجز مواعيدك بسهولة ويسر والاستفادة الكاملة من وقك.

للمزيد من مقالاتنا : 

مفصل الركبة وتعزيز الصحة والراحة بالعلاج الطبيعي

الحجامة فوائد وطرق التنفيذ والتأثير على الصحة